يخوض عدد من الموظفين الناجحين في مباراة ولوج سلك الدكتوراه فوج 2016/2017 اعتصاما مفتوحا مرفوقا بمبيت ليلي أمام رئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط، وذلك احتجاجا على عدم قبول إدارة الجامعة تسجيلهم قبل أدائهم مبلغ مالي ناهز مليون سنتيم لكل مترشح.

وبحسب رسالة موجهة من هؤلاء إلى رئيس الجامعة فإن جميع الوثائق الرسمية التي كانوا معنيين بها أثناء إعداد ملف الترشيح وإبان إجتياز المباراة كانت خالية من شرط أداء مبلغ مليون سنتيم كمصاريف للتسجيل"، مشيرين إلى "أن هذا الأمر فوت عليهم فرصا عديدة للتسجيل بجامعات أخرى لا تفرض مثل هذه الرسوم على الطلبة الموظفين' .
وأوضحت ذات الرسالة أن أصحابها لا يخضعون للمقرر 30/2015 القاضي بدفع الطلبة الموظفين رسوما للتسجيل لتغطية المصاريف الناتجة عن عملية تكوينهم في حصص مبرمجة خارج أوقات العمل"، وانهم وقعوا ميثاق الأطروحات المتضمن للضوابط البيداغوجية الوطنية لسلك الدكتوراه والمحدد للالتزامات المتبادلة بين طلبة الدكتوراه والجهات المعنية ولم يجدوا بندا من بنوده لا تصريحا ولا تلميحا برسوم خاصة لتغطية مصاريف التكوين".
وفي ذات السياق أكد مصدر من الموظفين المشار إليهم إلى "أنهم يخوضون هذا الشكل الاحتجاجي التصعيدي بعد قيامهم بعدد من الخطوات من أجل تمكينهم من التسجيل الإداري، وأنهم لا يريدون أن يكونوا أول فوج يكرس هذا المبدأ القاضي بأداء رسوم مرتفعة من أجل استكمال الدراسة".

المصدر: موقع بديل

إرسال تعليق

 
Top