العلمي والوردي يرفعان في وجهها الرسوم الجمركية بعد خسائر فادحة لشركات ومصانع مغربي
احتاج الأمر إلى أزيد من سنة ونصف للوقوف على الحقيقة الصادمة: شركة دانماركية، تدعى «نوفو نورديسك»، قامت بإغراق السوق المغربية بالأنسولين، عن طريق الاستحواذ على صفقات وزارة الصحة، نتيجة تقديم عروض أفضل من الشركات المنافسة، في أفق الاستحواذ على السوق، ثم رفع الأسعار فيما بعد. 
ونتيجة لذلك، أصدر كل من وزير الصحة ووزير الصناعة والتجارة قرارا مشتركا ينزلان بموجبه عقوبات، تتمثل في رسوم جمركية استثنائية، على الأنسولين ذي المنشأ الدانماركي. وينص القرار على إخضاع واردات الأنسولين المعبأة في قنينات 10 مللتر ذات الأصل الدانماركي، لرسم جمركي مؤقت حددت قيمته في 17,12 في المائة. ويستمر العمل بهذا الرسم مدة أربعة أشهر انطلاقا من تاريخ نشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، وهو ما تم في العدد الأخير الصادر في 5 ماي الجاري. قرار يستثني الصفقات التي فازت بها الشركة المعنية قبل صدور هذا القرار، وحصلت بموجبها على فرصة تزويد وزارة الصحة بمادة الأنسولين المخصصة لمرضى السكري. 
شركات مغربية ووجدت نفسها تخسر صفقات مع وزارة الصحة في مواجهة الأنسولين المستورد من الدانمارك، منها شركة «لابروفان» المتخصصة في استيراد الأدوية، ومصانع «سوطيما» المتخصصة في صنع مادة الأنسولين، والتي تعرضت أسهمها المدرجة في بورصة الدار البيضاء لخسائر مهمة.
 التفاصيل  في عدد الغد من جريدة اخبار اليوم

إرسال تعليق

 
Top